يشير العنوان إلى ذاك الشارع في مدينة لندن الذي كان، في عصر صامويل جونسون ولورنس ستيرن، مرادفًا للكتابة الرخيصة

شارع جراب الجديد لجورج جيسنج (1891)

مقال: روبرت مكروم

ترجمة: هويدا أحمد

عن كتاب "أفضل مئة رواية في اللغة الإنجليزية" الصادر عن كتب مملة بالتعاون مع دار هن للنشر والتوزيع


جورج جيسنج، عن الجارديان

تمثل "شارع جراب الجديد" الرواية الأولى في هذه السلسلة التي تتناول صراحة، عبر سرد واقعي، ظروف العمل المعاصرة لطبقة جديدة، بقلم مؤلف محترف. فتح جورج جيسنج، المولود لأب كيميائي عام 1857، آفاقًا جديدة مهمة، فضلًا عن الاستجابة للتغير الثقافي المهم في الجيل الأدبي بعد تشارلز ديكنز (ديفيد كوبرفيلد) ووليم ثاكري (بندينيس).

وعلى النقيض، فإن البطل الخالد ذكره ديفيد كوبرفيلد (رقم 15 في هذه السلسلة) يعد كاتبًا بالطبع، لكن تركيز ديكنز انصب أساسًا على طفولة كوبرفيلد، وليس على حياته المهنية كروائي. ولم يتعمق على نحو مثير للألم كما يفعل جيسنج في النسيج البالي للحياة الأدبية الفيكتورية.

يرجع شيء من ذلك إلى الاضطرابات الاجتماعية والثقافية المدفوعة بقانون فورستر التعليمي لعام 1870. وقد تمثل مسار جيسنج اﻷدبي نتاجًا لذلك. ولبقية القرن، خضعت حياة الكُتَّاب والقراء لتحول عميق من شأنه أن يعيد تشكيل المشهد الأدبي البريطاني بشكل شامل. من الآن فصاعدًا، سيزداد تباعد الثقافة الأدبية العليا والدنيا. هذا هو أحد الموضوعات الرئيسية في الدراسة النقدية المهمة لجون كاري "المثقفون والجماهير"، وهو أيضًا الفكرة المحركة لرواية "شارع جراب الجديد".

لم ينفرد جيسنج باكتشاف أن دور الكاتب الحديث وسلوكه يُعَدّ موضوعًا ملحًا في الأدب الفيكتوري المتأخر في لندن. قبل عام من صدور "شارع جراب الجديد"، نشر هنري جيمس أيضًا رواية "ربة اﻹلهام المأساوية"، حول "الصراع بين الفن والعالم"، على الرغم من أن جيمس رَكَّز على الرسم والمسرح أكثر من الأدب. في خضم تحول نمطي آخر في عام 2014، يظل موضوع جيسنج راهنًا كما كان دائمًا، ويتناول موضوعات خالدة في الحياة اليومية للكاتب المحترف المتفرغ.

تدور الأحداث في "شارع جراب الجديد" في العالم الأدبي الذي كان جيسنج نفسه يرتبط به ارتباطًا حميميًا؛ يشير العنوان إلى ذاك الشارع في مدينة لندن الذي كان، في عصر صامويل جونسون ولورنس ستيرن (رقم 6 في هذه السلسلة)، مرادفًا للكتابة الرخيصة. لكن بحلول تسعينيات القرن التاسع عشر، لم يعد شارع جراب موجودًا، على الرغم من أن الكتابة الرخيصة لم تختف أبدًا بالطبع بسبب لا نهائية الضرورات. وكما تقول إحدى الشخصيات: "إن شارعنا جراب الجديد اليوم مزود باتصالات تلغرافية، فهو يعرف قيمة الأجر الأدبي المطلوب في أي جزء من العالم، أما سكانه فهم رجال أعمال، بغض النظر عن سوء سلوكهم".

أبطال الرواية كاتبان متباينان: إدوين ريردون المفكر، وهو روائي "أديب" خجول لديه فرص تجارية محدودة؛ وجاسبر ميلفيان، صحفي شاب صعب المراس يتعامل مع كتاباته على أنها وسيلة للكسب في سوق أدبي لا يرحم. يقول جاسبر: "إنني أتحدث فقط عن الأشياء الجيدة القابلة للتسويق للعالم المبتذل". سيموت ريردون، دون أن يحقق نجاحًا، في حالة فقر؛ وسيزدهر ميلفيان في عالم لندن الأدبي ("أكتب من أجل الطبقة العليا متوسطة الفكر، الأشخاص الذين يحبون أن يشعروا أن ما يقرأونه يتميز بمهارة خاصة")، ويخوض علاقة حب معقدة، ويتزوج في النهاية من إيمي أرملة ريردون.

تعتبر "شارع جراب الجديد" رواية من الطراز الفيكتوري من حيث تصويرها الواقعي لمجتمع يمر بمرحلة انتقالية، لكنها حديثة في الطريقة التي تمضي بها قدمًا إلى القرن الجديد الوشيك بالصورة التي ترسمها للفنان بوصفه شخصية وجودية تشق طريقها المتفرد في العالم. إن بطل قصة "جود الغامض"، الرواية التالية في هذه السلسلة، صبي من الطبقة العاملة يحلم بأن يصبح باحثًا في جامعة أكسفورد، وهي بذلك تماثل ويست كانتري بالنسبة لريردون.

ملحوظة عن النص

نشرت دار "سميث إلدر آند كو" رواية "شارع جراب الجديد" لأول مرة في مجلداتها الثلاثة في عام 1891. لم يكن هناك تسلسل. تمتع جيسينج فعليًا بسمعة متواضعة كروائي يتناول صراع الطبقة العاملة في كتب مثل "عمال في الفجر" و"ديموس" و"قصة تريزا" و"العالم السفلي"، لكنه لم يحقق الكثير من الأمان المالي. في تسعينيات القرن التاسع عشر، بدأ الكتابة عن حياة الطبقة الوسطى، من خلال كتب مثل "المنعتق" و"مولود في المنفى" و"المرأة الغريبة" و"الضيف الكريم".

في عام 1890، بعد أن اكتملت حقوق الطبع والنشر لرواية "المنعتق" وبيعت، بدأ جيسينج العمل في سلسلة من الروايات الجديدة، لم ينجح أي منها في رأيه. في أبريل 1890، اكتشفنا أنه بدأ العمل في مخطوطة جديدة بعنوان "رجل الأدب"، لكنه حينئذ أصبح مشتتًا في مشاريع أخرى. أخيرًا، في أكتوبر 1890، دوَّن "بداية جديدة" في رواية بعنوان "شارع جراب الجديد" التي اكتملت بسرعة في ديسمبر. أرسل الناشر المسودات في فبراير، وظهرت تحفة جيسنج في 7 أبريل 1891.

فيما بعد، مَثَّل جيسنج بالنسبة لجورج أورويل "أفضل روائي أخرجته إنجلترا في ظني". ذكر أورويل بأن "روائع جيسنج الحقيقية" هي "المرأة الغريبة" و"ديموس" و"شارع جراب الجديد". بالنسبة لأورويل، الموضوع الرئيسي لهذه الكتب بسيط: "النقود لا تكفي". إن اهتمام أورويل، كرجل أدب فقير، أمر مفهوم. من منظور أوسع، فإن "شارع جراب الجديد" هو الذي أسس جيسنج ككاتب مهم إلى جانب جورج ميريديث (غير مدرج في هذه السلسلة) وتوماس هاردي.


* الترجمة خاصة بـ Boring Books

** تحتفظ المترجمة بحقها في المساءلة الأخلاقية والقانونية إذا تمت الاستعانة بترجمتها دون إذن منها