نهايات سعيدة

قصة لمارجريت أتوود

ترجمة باسم عبد الحليم

نُشرت الترجمة في مجلة «وصلة»

تم النشر بإذن من المترجم

يحتفظ المترجم بحقه في المساءلة الأخلاقية والقانونية إذا تمت الاستعانة بترجمته دون إذن منه.

***

مارجريت أتوود، عن academy.ca

ﭼـون وماري تقابلا

ماذا سيحدث بعد ذلك؟

إذا كنت ترغب في نهايةٍ سعيدة، جرب A.

A

يقع ﭼـون وماري في الحب ويتزوجان. كل منهما يعمل في وظيفة مجزية وجديرة بالاهتمام تثير لديه التحفيز وروح التحدي. يشتريان منزلًا جميلًا. ثم ترتفع أسعار العقارات. في نهاية المطاف حين يستطيعان تأمين حياة مستقرة، ينجبان طفلين، ويكرسان لهما حياتهما. الأطفال على ما يرام، ﭼـون وماري يتمتعان بحياة جنسية مثيرة وخصبة وبأصدقاء جديرين بالاهتمام. يذهبان في إجازات ممتعة معًا. ثم يتقاعدان. كل منهما له هوايات تثير لديه التحفيز وروح التحدي. في النهاية يموتان. وتنتهي القصة.

B

ماري تحب ﭼـون ولكن ﭼـون لا يحب ماري. هو فقط يستعمل جسدها لمتعته الخاصة ولكي يرضي غروره. يأتي إلى شقتها مرتين كل أسبوع وتطبخ له وجبة عشاء. سترون أنه لا يظن أنها تستحق حتى عشاء في الخارج. وبعد أن ينتهي من وجبة العشاء يضاجعها ثم يغرق في النوم. بينما تقف هي لغسل الأطباق حتى لا يظن أنها ليست مُنظَّمة. تنتهي من كل الأطباق المتسخة المتراكمة حولها، ثم تُجدِّد حُمرة شفتيها كي تكون جميلة حين يستيقظ. لكنه لا يلاحظ هذا حتى، فقط يرتدي جوربيه وسرواله القصير وبنطلونه وقميصه وربطة عنقه وحذائه، بترتيبٍ معكوس للطريقة التي خلعها بها. هو لا يخلع لماري ملابسها، هي تقوم بخلع ملابسها بنفسها، وتتصرف كما لو كانت تتحرق شوقًا له في كل مرة، ليس لأنها تحب الجنس فهي لا تحبه، ولكن لأنها تريد أن يظن ﭼـون أنها تحبه، ولأنهما لو مارسا الجنس بشكلٍ كافٍ، فبالتأكيد سوف يعتادها، وسيعتمد عليها تمامًا ثم سيتزوجها. ولكن ﭼـون يخرج من الباب وبالكاد تمر ليلة وثلاثة أيام قبل أن يظهر ثانية في الساعة السادسة ويقومان بتكرار الأمر كله من جديد.

ماري تنهار. البكاء مُضرٌّ لوجهِك. الجميع يعرف هذا وكذلك ماري لكنها لا تستطيع التوقف. الزملاء في العمل لاحظوا. أصدقاؤها يقولون لها إن ﭼـون هذا فأر، خنزير، كلب، وأنه لا يستحقها، لكنها لا تصدق. هي تعتقد أن بداخل ﭼـون هذا يوجد ﭼـون آخر أكثر لطفًا، وهذا الـ «ﭼـون الآخر» سيظهر حتمًا كفراشةٍ تخرج من شرنقة، فقط إذا ضغطت على ﭼـون الأول بصورةٍ كافية.

ثم يشكو ﭼـون من الطعام ذات ليلة، ولم يكن من عادته قبلًا أن يشكو من الطعام، فتتألم ماري.

يخبرها أصدقاؤها أنهم رأوه في مطعمٍ بصحبة امرأة أخرى تدعى مايج. لم تكن مايج السبب بالنسبة لماري وإنما المطعم. فـﭽـون لم يأخذها إلى مطعم أبدًا. تجمع ماري كل الأقراص المنومة والأسبرين التي تصل يدها إليها، ثم تبتلعها مع نصف زجاجةٍ من شراب الكرز، سترون أي نوع من النساء هي إذ أنها لم تستعن حتى بالويسكي. تترك ملاحظة لـﭽـون على الهاتف، تتمنى لو أنه ينقذها ويذهب بها إلى المستشفى في الوقت المناسب ثم يعلن ندمه ويتزوجها، لكن هذا لا يحدث، ثم تموت ماري.

ﭼـون يتزوج من مايج وتستمر الأحداث كما في A.

C

ﭼـون، وهو رجل عجوز، يقع في حب ماري. وماري، وهي في الثانية والعشرين من عمرها، تشعر بالأسف من أجل ﭼـون لأن شعره بدأ في التساقُط. وتنام معه رغم أنها لا تحبه، لقد قابلته في العمل. تحب ماري شخصًا آخر يُدعى ﭼـيمس، في الثانية والعشرين من عمره أيضًا وليس مستعدًا بعد للاستقرار.

ﭼـون –على العكس- استقر منذ زمنٍ طويل، وهذا ما يضايقه بالفعل، إنه يعمل في وظيفة ثابتة ومحترمة وحقق مكانة كبيرة في مجال عمله، لكن ماري ليست معجبة به، إنها معجبة بـﭽـيمس الذي يمتلك درَّاجة بخارية ومجموعة رائعة من التسجيلات الموسيقية، ولكن ﭼـيمس غالبًا ما يكون بعيدًا على دراجته البخارية، حرًا. الحرية ليست هي نفسها بالنسبة للفتيات، لذا بينما يكون الوقت المتاح لماري كي تقضيه مع ﭼـون هو أيام الخميس، فإن أيام الخميس هي الوقت الوحيد المتاح لـﭽـون كي يهرب.

ﭼـون متزوج من امرأة تدعى مايج ولديهما طفلان، وبيت جميل قاما بشرائه قبل أن ترتفع أسعار العقارات، وهوايات يجدان فيها التحفيز والتحدي، حين يمتلكان الوقت. يخبر ﭼـون ماري كم هي مهمة له ولكنه لا يستطيع ترك زوجته لأن الالتزام التزام، إنه يتحدث عن الأمر أكثر من اللازم وماري تجد ذلك مملًا جدًا، ولكن الرجال كبار السن يمكنهم الاستمرار أثناء ممارسة الجنس لوقت طويل لذا فهي عمومًا تقضي معه وقتًا طيبًا إلى حد كبير.

ذات يوم يتنشق ﭼـيمس على دراجته البخارية بعضًا من أجود أصناف هيروين كاليفورنيا المُهجَّن ويغيب ﭼـيمس وماري عن الوعى أكثر مما يمكنك أن تتخيل ثم يصعدان معًا إلى السرير. كل شيء صار الآن غائمًا. ثم يأتي ﭼـون، الذي يملك مفتاحًا لشقة ماري، ويجدهما مُتعانقين في سريرٍ واحد، إنه ليس في موقف يسمح له بالغيره في ظل وجود مايج، ولكنه يعاني من اليأس، لقد أصبح في منتصف العمر، وبعد عامين سيصير أصلعًا كرأس البيضة ولن يمكنه تحمُّل ذلك. فيقوم بشراء مسدس ويدَّعي أنه سيستخدمه في التدريب على الرماية –هذه هي الحلقة الأضعف في الحبكة ولكن يمكن معالجتها لاحقًا- ويقتلهما ثم يقتل نفسه.

تقوم مايج، بعد فترة مناسبة من الحداد، بالزواج من رجل مُتفهِّم يدعى فريد. وتستمر الأحداث كما في A، ولكن تحت أسماء مختلفة.

D

فريد ومايج لا يعانيان من أي مشاكل، يستمران معًا بشكلٍ رائع واستثنائي ويتعاملان جيدًا مع أي صعوبات صغيرة تنشأ بينهما من حين لآخر، ولكن منزلهما الجميل يقع على شاطئ البحر وذات يوم تظهر موجة مدٍّ وجزرٍ عملاقة. فتنخفض أسعار العقارات. بقية القصة تدور حول ما تتسبَّب فيه موجة المد والجزر وكيفية الهرب منها. ويهربان منها بالفعل. ورغم غرق الآلاف، إلا أن فريد ومايج مبتهجان وممتنان لكل شيء. وتستمر الأحداث كما في A.

E

نعم، ولكن فريد يعاني من مشاكل في القلب، تدور بقية القصة حول كم كانا لطيفين ومتفاهمين حتى موت فريد، بعدها تُكرِّس مايج نفسها للعمل الخيري حتى نهاية A.

إذا كنت تفضل، يمكن أن نستبدلها بـ «مايج، سرطان، مذنبان وغير متفاهمين، ورؤية منظور الطائر».

F

إذا كنت تظن أن هذا كله برجوازي بعض الشيء، اجعل من ﭼـون ثوريًا ومن ماري عميلة تجسُّس وانظر إلام سيقودك ذلك. تذكَّر، هذه كندا. ما زلت ستنتهي مع A، برغم أنك أثناء ذلك قد تتحصل على ملحمة حسيَّة عنيفة من التورُّط العاطفي، مع بعض الوقائع من عصرنا نوعًا ما.

عليكَ أن تواجه الأمر، النهايات تظل هي نفسها مهما قمتَ بتشريحها إلى أجزاء. لا تنخدع من قِبل أي نهاياتٍ أخرى لأن كلها مزيفة. إما عَمدًا بـنيَّةٍ مُبيَّتةٍ للخداع، أو بدافعٍ من التفاؤل المُفرط إن لم تكن العاطفة الأكيدة.

النهاية المنطقية الوحيدة هي الـمُثبتة هنا:

ﭼـون وماري يموتان، ﭼـون وماري يموتان، ﭼـون وماري يموتان.

عوضًا عن النهايات، فالبدايات دائمًا ما تكون أكثر إمتاعًا. والخبراء الحقيقيون، مع ذلك، معروفون لتدعيم ما بينهما، بما أن ذلك هو الجزء الأصعب في التعامل.

ذلك كل ما يمكن قوله عن الحبكات، والتي ليست في النهاية سوى شيء يتبع شيء، ماذا ثم ماذا ثم ماذا.

والآن، جرِّب كيف ولماذا.